الدراسات العليا
Thursday, 25 March 2010 08:23

الدراسات العليا

  تقوم الإدارة العامة للدراسات العليا والتدريب والمعيدين ومكاتب الدراسات العليا في الكليات بتنفيذ مهامها المحددة لها ضمن الهيكل التنظيمي للجامعات.

 

نظراً لما لبرنامج الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) من أثر ملحوظ في تنمية روح البحث العلمي لدى الطلاب، ورغبة من الجامعة في إعداد متخصصين ذوي مستويات وكفاءات عالية في مختلف التخصصات العلمية؛ عليه فقد أولته الجامعة اهتماماً خاصاً وشجعّت على المضي فيه. ولم تكن الدراسات العليا بجامعة 7 أكتوبر حديثة العهد وإنّما بدأت اعتباراً من عام 1986 في كلية العلوم مصراتة بقسم الفيزياء، ثم قسم الكيمياء عام 1991، وانضمت بقية الأقسام الأخرى بالكلية وبالتالي أصبحت كل الأقسام بالكلية يوجد بها برنامج للدراسات العليا يمنح درجتي الماجستير والدكتوراه.

 

بدأت الدراسات العليا بكلية الآداب بمصراته عام 1992 بقسم اللغة العربية، ثم قسم التفسير بعد ذلك قسم التربية وقسم علم النفس والتاريخ والجغرافيا وعلم الاجتماع.  وبدأت الدراسات العليا بكلية الهندسة في ثلاث أقسام علمية هي قسم الهندسة الكهربية وقسم الهندسة المدنية وقسم الهندسة الميكانيكية.  ثم كلية الاقتصاد، حيث يسعى برنامج الدراسات العليا بها إلى تأهيل الكوادر العلمية في مجال العلوم الاقتصادية المختلفة وتنمية روح البحث العلمي لدى الطلاب وتدريبيهم على أساليب ومنهجية البحث العلمي، والقيام بالدراسات والبحوث العلمية التي تساهم في تطوير وتقدم المجتمع، وقد بدأت الدراسات العليا بها في ثلاثة  أقسام علمية هي قسم الاقتصاد وقسم الإدارة وقسم المحاسبة.  أما  كلية القانون ببني وليد وأقسام القانون بمصراته فقد بدأت فيهما  برامج الدراسات العليا في مختلف التخصصات.

 

أما كلية تقنية المعلومات قد بداء برنامج الدراسات العليا المشترك مع جامعة نوتنقهام ترنت وتخرجت أول دفعة سنة 2008ف وبلغ عدد الخريجين 13 طالب، بالإضافة إلى برنامج اللغة الانجليزية المشترك مع نوتنقهام.

 

وتم افتتاح برنامج الدراسات العليا بكلية الطب البشري في مصراتة في تخصص الجراحة والنساء والتواليد لهذا العام وبلغ عدد الطلاب 16 طالب.

 

 ومنذ بداية الدراسات العليا بالجامعة وحتى نهاية شهر الماء 2008 منحت جامعة السابع من أكتوبر (289) رسالة ماجستير بعد المناقشة والتقييم العلمي، علماً أن أول رسالة منحتها الجامعة كانت بتاريخ 1986/11/14 للطالب مصطفى عبد السلام نصر بقسم الفيزياء بكلية العلوم - مصراتة، وهو الآن عضو هيئة تدريس بالقسم المذكور بدرجة أستاذ. وقد بلغ عدد طلاب الدراسات العليا بالجامعة (401) طالب وطالبة. وهذه الأعداد ناتجة عن الاستعداد القائم عن حل كل المشاكل التي تواجه الأقسام العلمية أثناء تنفيذها لبرنامج الدراسات العليا.